تعالوا نطالع اللغة العربية و المحافظة عليها

 

Dalam rangka menyongsong Hari Kebangkitan Bahasa Arab 

” حب العرب إيمانا و بغضهم نفاق ” إنه لمن حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم بما لا شك فيه أن يصورنا  في حب العرب  و حب كل ما له علاقة به. ولا يريبنا أن العرب هو المنبع الوحيد لولادة الإسلام. حيث ولد فيه من له الأثر العظيم والإيثار لا مثيل له.  وكذلك من تضمنها باللغة العربية التي أنزل بها القرآن الكريم ونطق بها رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته. حتى أصبحت العربية جزءا أساسيا من حياة الشعوب الإسلامية حيث أخذت تتعرب تدريجيا.

طبقا للغة, فإنها “دالة الفكر” و كما قالها الإمام محمد عبده أن اللغة تعتبر بمجلى للفكر. وهي تمتد إلى كل مجالات الحياة البشرية بدون استثناء. ومن فقه اللغة في العناية باللسان مما روي عن النبي صلى الله عليه و سلم : “إن الرجل ليتكلم بالكلمة فينزل بها في النار بعد ما بين المشرق و المغرب, فإذا اراد الله تبارك و تعالى بعبده خيرا أعانه على حفظ لسانه و شغله بعيوب نفسه عن عيوب غيره”.   

وبحكم الطبيعة الاجتماعية للغة, فقد تقدمت حتما اللغة العربية وثقافتها بحيث أصبحتا ذاتي اهتمام عالمي في الشرق و الغرب, وبخاصة في المجالات المعرفية و العلمية.

وفي المرحلة المعاصرة نشاهد تأثر اللغة العربية كمادة اجتماعية بمحيطها الإجتماعي في تطورها وفي تراجعها. فطالما كانت مسيرة اللغة العربية إيجابا و سلبا تأثرت بمحيطها الاجتماعي, مثلما كانت في العصر الماضي فلغة الضاد هي لغة الاستعمال في كل أمصار مجتمعات اللغة العربية. بينما حرمت اللغة العربية من تلك الفرصة الاجتماعية في بعض المجتمعات العربية الأخرى. إن سوريا و العراق معروفان بنجاحهما في تعريب العلوم والمعارف الحديثة. ويؤكد هذا بأن اللغة كائن اجتماعي ينمو وينضج ويتقدم بالتفاعل الكامل مع كل أوجه مجتمعه.

ولكنه من الأسف أن اللغة العربية تكاد تنحط بحادثة لم تكد تحسها بعض المهتمين باللغة العربية منها حادثة تحريفات اللغة العامية للغة الفصحى. وهذا مثلما نقدها رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة الدكتور شوقي ضيف. فمن الواجب هو مساهمة المسلمين في المحافظة على أصالتها مطلقا. لأن المستشرقين لم يزالون يسعون في محاربة الإسلام حتى أفسدوه  بكل حركة و طريقة قاطبة. و أكبر ما استخدموا من البندوقية الأولى هي اللغة العربية. هاهي ذه اللغة العامية قد نمت أكثر و أثارت أوسع بالإضافة إلى اللغة الفصحى حيث تميت أفكار المسلمين من التعمق والرغبة في علوم دينهم.

وبجانب تأثير العامية, كذلك أدت إلى اللحن العربي. فمما نقرأه في سلسلة التاريخ أنها قد سلمت اللغة العبية الفصحى في العصور الأولى لفظا و معنى عن اللحن والخطأ, حيث كان اللسان العربي صحيحا فصيحا ليس فيه خلل. فلما فتحت الامصار وخالط العرب أجناسا أخرى من الفرس و الروم و النبط و الأحباش, فاختلطت الأمم وامتزجت الألسن وتداخلت اللغات, فأصبح اللحن في الكلام فاشيا. وذلك لكثرة الأعاجم. حتى نشأ الخلاف بين ألئك اللذين لا تهمهم المحافظة على قواعد اللغة و فصاحتها مع ألئك اللذين يرغبون في صيانتها و المحافظة عليها.

كثير من الناس يدعوا أن لغة الإفرنج اليوم أوسع من لغات العرب. فأباه الإمام الألوسي في ادعائهم  بأن اللغة العربية هي أوسع و أحسن لغات العالم. ويؤكد حجته هو كما قاله ابن فرس في “فقه اللغة” بأن اللغة العربية كثيرا ما تنحت من كلمتين كلمة واحدة, وهو جنس من الاختصار, كقولهم “رجل عبشمي” منسوب إلى إسمين “عبد شمس” . ومثال آخر هو كما أنشد الإمام خليل بن أحمد الفراهيدي :

أقول لها و دمع العين جار # ألم تحزنك حيعلة المنادي

فلفظ “حيعلة” مشتقة من تركيب كلمة :” حي على كذا”. يدل على أن اللغة العربية أحسن اللغات صيغا و أساليب و أتمها و أكملها نسقا و تأليفا مع تسويغ النحت عند اقتضاء الضرورة.

فاللغة العربية تمتلك مرجعية لغوية, وقيمية ثابتة تتمثل بالقرآن. وعليه, فإن هذه المرجعية تحد من الإفسد اللغوي بفعل استدخالات الكلام ونمو اللهجات العربية في المناطق المختلفة. ففي تدبرنا هذه الأية ” إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون” يدل على أن اللغة العربية الفصحى لم تشهد تمزقات تاريخية أساسية مثل اللاتينية , وما زال الشعر الجاهلي مثلا يرجع إليه لتثبيت بنيان اللغة و تصحيحه. ومع ذلك فإن اللغة العربية ظلت وثيقة الصلة بالنص القرآني, والسنة النبوية, و مجمل التراث, والنشاط اللغوي والإجتماعي المنبثق في هذه الأرضية.

طبقا على ذلك, فحي على إعلاء كلمة الله بإحياء اللغة العربية. لئلا نكون من القوم اللذين قد فتنوا و نسو من حقائقهم. فإن حقائقنا فاتت زمانا لم نكد نعيدها إلا البعض. ومن حيث ما نعلم اليوم أن اللغة على سعتها في العربية بين نحو و صرف وأسلوب وبلاغة قد أمتحن بالجديد المعاصر, ثم إننا فوجئنا بالحداثة الجديدة. فاتخذوا هذه المصائب و الكارثة من العبرة النفيسة محاولة إلى ترقية اللغة العربية وتقدمها فائق التقدم بالنسبة إلى الغير.

 


8 thoughts on “تعالوا نطالع اللغة العربية و المحافظة عليها

  1. mantap, jarang orang sadar kalau bahasa arab itu adalah identitas dan benteng terakhir kita. kita nggak punya ekonomi,senjata nuklir, kita cuma punya bahasa arab ayng menyatukan kita denagn dengan langit.

    1. iya…antum benar. bahasa arab tidak hanya berposisi sebagai bahasa percakapan dalam skala formalitas, namun lebih dari itu, bahasa yang unik ini menyimpan aneka keistimewaan yang luar biasa….selain dia merupakan bahasa dunia tertua….sejak 1000 abad sebelum masehi. tepatnya, bahasa arab berdiri seumuran bahasa babilonia, ibrani dan bahasa-bahasa semit lainnya.

      merujuk ungkapan imam Syafi’ie, bahwa bahasa Arab sejatinya adalah bahasa terkaya sedunia…hingga akhirul abad. meski ‘Abid al-JAbiry pernah menentangnya.

      membahas masalah urgensi, histori dan peran bahasa arab ini cukup panjang, bisa kita diskusikan di lain waktu nanti. oke?

  2. • مهمّ للغاية أنّ اللغة العربية هي لغة القرأن الكريم كما قال تعلى : إنّا أنزلناه قرانا عربيّا لعلكم تعقلون. بناء على ذلك يجب على كل مسلم أن يتعلمها ويحرص على فهمها فهما جيّدا.كما قال أمير المؤمنين عمر بن الخطّاب رضي الله عنه: أحرصوا على تعلم اللغة العربية فإنها جزء من دينكم. وكذلك قال عبد الحميد بن يحيى : سمعت شعبة يقول: تعلّموا العربية فإنها تزيد في القل

  3. ukti..antum kuliah di jurusan apa???? di kuliatul banat alexdria atau di al azhar???…….tmn2 ane banyak disana???antum kenal dengan istilah FB????gimna pndpat antm???atau antum punya FB???afwan.. la muaxza

    1. saya kuliah di jurusan bahasa Arab…kuliyatul Banat, al-Azhar kairo. teman2 antum yg disini dr mana asalnya, n azhar juga ta?

      ya..saya punya FB…awalnya saya memang kontra dg FB, bukan karena hukumnya, tapi karena pengaruhnya. coz dengan menggencarnya pengaruh FB, dunia intelektualitas yang seringkali diwadahi oleh Blog atau situs, jadi kurang diminati oleh sebagian besar generasi muda bangsa. dan itu yang sangat saya sayangkan sekali.

      tapi mbak saya malah membuatnya untuk saya…jadi terpaksa saya punya. namun, seiring waktu, saya melihat pengaruh baik nya juga ada, diantaranya untuk menyambung tali silaturahim dengan teman2 pondok atau SD yang sudah pada berpisah, atau mencari link or network keilmuan, dan juga bisa sharing instant dan kontinyuing.

      jadi, bagi saya, pengaruh baik dan buruk FB pasti ada. pendapat pro kontra pun lazimnya ada. tergantung bagaimana kita memanfaatkan dan memandangnya.

      meski saya tetap menjadikan blog sebagai wadah diskusi yang paling efektif dan edukatif, dibanding jaringan net yang lainnya. alright?🙂

  4. allhu kabar…masyaAlloh…Allhu yubarik fiki ya Ukhti…kata2 antum bgitu serat..begitu indah tergoreskan….kata2 pecah berkeping keping….ukhti, ane suka sekli dg kata2 antum..kpn2 ane krim karya novel at cerpen ane untuk antum, ane ingin di tashih ma antum..ane kudu bljr bnyak ma antum…..skrng ane dah smstr 7 ke ke8..sdng extra dg proses skripsi..disisi lain juga ane ad job trjmahan inggris..dead linenya dah hmpir slsai, tpi blm jg kelar…ane ingin brtnya bgmna mnjmen yg pling baik dlm mmnfaat waktu??waktu ityu kan akn di ad akan ada prtngg jwabnya (la tajulu qodama abdin, hata yusala an arba’)..smatr akhir itu masyaaloh bnyak godaanya.
    jdi mhon minta njlsan antum tng mnjmen waktu yg slma in antum lakukan..apa prinsip nya dlm mnyikpi waktu???

    jazakalloh.

    NB: tmn2 ane yg di masir di al azhar, itu dri tasikmalaya, trus ad yg dari gontor jga.yg lainya kurng bgtu deket.

  5. ukhti, antum mungkin punya info yg bgus terkait dg alazhar kairo kmpus tertua itu, ane mau minta info ttg persyaratan dan hal2 yg kudu di benahi sblm dftar di al azhar (langkah2nya).insyaAlloh ane dn tmn ane mo lanjut S2 di sana(amiin)..mungkin antum bisa kasih infonya…(bisa dkirim lewat gmail)

    jazakalooh atas ukhwah yg terbina ini ya ukhti.

    nama ane fayumi hasan
    ini alamat FB: divan_yess@yaho.com
    ini gmail nya: fayumihasan87@gmail.com

  6. satu lagi, katanya usatdz dan tmn2 yg S1 disana, kbnyakan mereka yg di al azhar, S1 memng disana tpi, klo S2 kbnyakan di Indonesia, memg polemik yg ad gmna?? apakah S2 disana cendrung susah???tpi ane dah bertekad bngt..ane dg spnuh hati, stiap shalat hajat ane..ane sllu mnybut al azhar dlm sujud ane…sjk kluar dri pondok modrn dlu, ane dh ngbet bngt pingin nyoba tes, tpi blm terlksana trus.

    smog kita dipertmukan oleh alloh di tanahnya para nabai itu..di tmpt antum mengukir prstasi dan cita2…amiin ya rabb..

    antum dh lihat Flm KCB 2?????bgmna pndapat antum ttg anna altfunnisa?afwan(intermesso)

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s